الطرح العام الأولي

مقدمة حول مجموعة الأنصاري للخدمات المالية ش.م.ع

أعلنت مجموعة الأنصاري للخدمات المالية ش.م.ع (قيد التأسيس في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي يتم تحولها من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة عامة) (“مجموعة الأنصاري للخدمات المالية ” أو “المجموعة”)، رسمياً عن نيتها إدراج 10% من إجمالي الأسهم المصدرة في سوق دبي المالي من خلال طرح عام أولي (“الطرح”).

باعتبارها إحدى المجموعات الرائدة في تقديم الخدمات المالية المتكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بتاريخ عريق يمتد إلى 56 عاماً من الخبرة في مجال التحويلات المالية وصرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، طورت المجموعة منظومة متخصصة توفر مدفوعات عابرة للحدود وحلول صرف العملات الأجنبية والوصول إلى نظام حماية الأجور في دولة الإمارات العربية المتحدة وخدمات أخرى مثل تحصيل الفواتير والبطاقات مسبقة الدفع بالإضافة إلى حلول تقنية الدفع للمستهلكين والشركات في سوق المدفوعات وصرف العملات الأجنبية والتحويلات المالية الكبيرة والمتنامية في الدولة.

تتمتع المجموعة بكافة الإمكانات اللازمة لدخول فصل جديد في مسيرة نموها من خلال التحول إلى شركة مساهمة عامة، وتدعو المستثمرين المؤهلين لشراء أسهم في المجموعة.

توفر صفحة الويب هذه معلومات مهمة حول الطرح، لذا ندعوكم غلى تصفح محتواها وتحميل الوثائق اللازمة لضمان حصولكم على جميع المعلومات الضرورية.

قائمة المستثمرين المؤهلين

  1. المكتتبون الأفراد الذين يمتلكون رقم مستثمر(NIN) لدى سوق دبي المالي وحساب مصرفي في دولة الإمارات.
  2. المستثمرون المحترفون (على النحو المحدد في قرار رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع رقم 13 ر.م لسنة 2021)

لمزيد من المعلومات حول مجموعة الأنصاري للخدمات المالية، يرجى الرجوع إلى نشرة الاكتتاب المحلية المتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية في قسم ‘الوثائق الرئيسية‘ في هذه الصفحة. تجدر الإشارة إلى أن هيئة الأوراق المالية والسلع وافقت على نشرة الاكتتاب المحلية باللغة العربية فقط، وبالتالي فإن النسخة الإنجليزية تم توفيرها لغرض الاطلاع فقط دون أن تشكل وثيقة قانونية.

للمزيد
رسالة رئيس مجلس الإدارة

“إن إدراج مجموعة الأنصاري للخدمات المالية في سوق دبي المالي يشكل محطةً نوعيةً في مسيرتها الحافلة، بل وخطوة تاريخية تضعها أمام فصل جديد يُضاف إلى رحلة نموّها الممتدة لنحو 57 عاماً من الإنجازات والنجاحات.”

محمد علي الأنصاري
رئيس مجلس إدارة مجموعة
أقرأ المزيد
CEO-MR-Mohamed-AL-Ansari
محمد علي الأنصاري
رئيس مجلس إدارة مجموعة

رسالة رئيس مجلس الإدارة

“إن إدراج مجموعة الأنصاري للخدمات المالية في سوق دبي المالي يشكل محطةً نوعيةً في مسيرتها الحافلة، بل وخطوة تاريخية تضعها أمام فصل جديد يُضاف إلى رحلة نموّها الممتدة لنحو 57 عاماً من الإنجازات والنجاحات. ونجاح هذا الإدراج سيكون بلا شك رفداً قوياً لطموحات الإمارات وجهودها المبذولة نحو تعميق وتنويع أسواق رأس المال المحلية وذلك من خلال تشجيع الشركات العائلية الأخرى على اتباع خطواتنا وإدراج أسهمها في السوق المالية.”

المخطط الزمني للاكتتاب العام

9 مارس 2023

الإعلان عن نية الطرح

16 مارس 2023

تاريخ بداية الاكتتاب وإعلان النطاق السعري

23 مارس 2023

تاريخ انتهاء الاكتتاب للمستثمرين الأفراد

24 مارس 2023

تاريخ انتهاء الاكتتاب للمستثمرين المحترفين

27 مارس 2023

تاريخ إعلان سعر الطرح النهائي

29 مارس 2023

التخصيص النهائي لشريحة المكتتبين الأفراد

3 ابريل 2023

تبدأ عملية إعادة مبالغ الاكتتاب الفائضة للمستثمرين الأفراد

6 ابريل 2023

التاريخ المتوقع لإدراج الأسهم على سوق دبي المالي

2022
أبرز النتائج المالية

1.2 مليار درهم

الدخل من العمليات التشغيلية(1)

657 مليون درهم

الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء(2)

56.9%

هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء(%)(3)

595 مليون درهم

صافي ربح السنة

626 مليون درهم

التدفقات النقدية الحرة(4)

95%

التحويل النقدي (%)(5)
أبرز النتائج التشغيلية

231

عدد الفروع (العدد)

22

عدد معاملات التحويلات المالية الشخصية (بالملايين)

47,199

حجم معاملات التحويلات المالية الخارجية (بملايين الدراهم)

74,733

قيمة معاملات الأوراق النقدية والبطاقات مسبقة الدفع (ملايين درهم)

1,099

عدد ملفات الرواتب التي تمت معالجتها – نظام حماية الأجور (بالآلاف)

1,628

قيمة الحمل – البطاقات مسبقة الدفع (بملايين الدراهم)

(1) الدخل من العمليات التشغيلية هو “الدخل” باستثناء “مصادر الدخل الأخرى” و”إيرادات الفوائد – بالصافي”.
(2) الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء هي “ربح السنة” باستثناء “الاستهلاك والإطفاء”، و”تكاليف التمويل على مطلوبات الإيجار” و”إيرادات الفوائد – بالصافي”.
(3) يتم احتساب هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء على أنه الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء مقسوماً على الإيرادات التشغيلية.
(4) يتم احتساب التدفقات النقدية الحرة على أنها الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء مطروحاً منها النفقات الرأسمالية.
(5) يتم احتساب التحويل النقدي على أنه الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء مطروحاً منه النفقات الرأسمالية مقسومةً على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

المزايا الاستثمارية

مزود رائد لخدمات الصرافة في دولة الإمارات يمتلك شبكة واسعة من الفروع ومنصات للعمليات سهلة الاستخدام.

  • تتمتع المجموعة تاريخ عريق وخبرة تقارب 60 عاماً في السوق حيث تطورت من كونها شركة عائلية إلى مجموعة مالية متكاملة. يعود تاريخ تأسيسها كشركة عائلية إلى عام 1966، ونمت المجموعة على مر السنين لتعزز حضورها في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وطرحت خدمات ومنتجات مبتكرة لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة وتعزيز تعزيز تجربتهم. بحلول نهاية 31 ديسمبر 2022، بلغ إجمالي عدد موظفين المجموعة 4,123 موظف.
  • أكبر شبكة من الفروع المادية منتشرة في جميع أنحاء دولة الإمارات، بوجود 231 فرعاً فعلياً كما في 31 ديسمبر 2022، باتت المجموعة تمتلك أكبر شبكة فروع فعلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أكثر من [الضعف] بالمقارنة مع قيامها بدور ثاني أكبر مجموعة في السوق وفقاً لتقرير EDC. وتنتشر فروع المجموعة في الأحياء والمواقع المتميزة لتكون نقطة وصول سهلة للسكان؛ مع التركيز على المراكز التجارية، لتحقيق الإقبال عليها وتوفير نقطة وصول سهلة للسياح.
  • نمو سريع لخدماتها الرقمية المبتكرة التي تلبي الاحتياجات المتطورة للعملاء وتعزز تنافسية المجموعة. وتعتقد المجموعة أنها تمكنت من التكيف مع احتياجات العملاء المتطورة من خلال تقديم تجربة معاملات مريحة وسلسة؛ حيث قدمت المجموعة -من أجل تلبية احتياجات العملاء الأكثر تطوراً-قنوات رقمية لإجراء المعاملات التجارية. وشهدت نمواً سريعاً في تطبيقات الهاتف الجوال الخاصة بها، والتي تعتبرها الآن جزءاً حيوياً من محفظة خدماتها. وعلى الرغم من أن تركيز المجموعة على هذه المنصات الرقمية حتى الآن ينصب بشكل كبير على عملائها من الأفراد، إلا أنها قد بدأت أيضاً في دمج حلول المعاملات الرقمية بين الشركات (“B2B”) لعملائها من الشركات من خلال عروض e-Exchange الإلكترونية.

شركةٌ رائدة ضمن ثاني أكبر الأسواق عالمياً وإحدى الأسواق المتنامية للتحويلات الصادرة للأفراد

  • سوق ضخم ومتنامٍ للتحويلات المالية الشخصية في دولة الإمارات. وفقاً لتقرير EDC، تعد دولة الإمارات العربية المتحدة ثاني أكبر سوق للتحويلات الشخصية الخارجية على مستوى العالم من حيث إجمالي قيمة التحويلات المالية الخارجية البالغة 48 مليار دولار أمريكي. ومن المتوقع أن تستمر شركات الصرافة في لعب دور مهم بالنظر إلى العدد الكبير والمتزايد من المغتربين ذوي الدخل المنخفض والذين لديهم إمكانية وصول أقل إلى الحسابات المصرفية. وبالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تجذب برامج التأشيرات والجنسية المواتية المزيد من الأشخاص إلى الدولة، والتي من المتوقع أن تزيد الطلب على التحويلات المالية.
  • من المتوقع أن تكون شركات الصرافة في دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر مساهم في نمو سوق التحويلات المالية الشخصية الخارجية.من المتوقع أن ينمو إجمالي سوق التحويلات الشخصية الصادرة بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 3.2٪ من عام 2021 إلى عام 2027 ليصل إلى 211 مليار درهم بحلول العام المنتهي في 31 ديسمبر 2027. من المتوقع أن ينمو قطاع شركات الصرافة بوتيرة أسرع من القطاع المصرفي بمعدل نمو سنوي مركب بين عامي 2021 و2027 يبلغ 4.2٪ مقابل 1.5٪. ومن المتوقع أن تقوم شركات الصرافة بمعالجة 139 مليار درهم من التحويلات الشخصية الصادرة في حين ستقوم البنوك بمعالجة 73 مليار درهم فقط بحلول السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2027.
  • تُعد المجموعة لاعباً رائداً في سوق التحويلات المالية الشخصية الخارجية في دولة الإمارات. فقد تعاملت المجموعة في عام 2021 مع حوالي 2.6% من التحويلات الشخصية الخارجية العالمية. ووفقاً لتقرير EDC، وبتاريخ 31 ديسمبر 2021، استحوذت الأنصاري للصرافة على ما نسبته 38% من سوق التحويلات الشخصية الصادرة من شركات الصرافة، ونمت تاريخياً بوتيرة أسرع بكثير من سوق التحويلات الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • المجموعة هي الأولى بين شركات الصرافة في الدولة من حيث التحويلات الشخصية الرقمية الخارجية. وفقا لتقرير EDC، تم إجراء ما يقرب من 41٪ من إجمالي التحويلات الشخصية الرقمية الصادرة في عام 2021 من خلال المنصات الرقمية لشركة الأنصاري للصرافة.
  • آفاق واعدة أمام قطاع التحويلات المالية للشركات. تظهر أعمال تحويلات الشركات بوادر واعدة للغاية، وقد نجحت المجموعة مؤخراً بتنمية حصتها السوقية في هذا المجال الذي تهيمن عليه البنوك حالياً.
  • لدى المجموعة أكبر شبكة من الفروع المادية بجانب شبكة شراكاتها العالمية الأفضل من منافسيها. المجموعة قادرة على خدمة الأعداد المتزايدة من الأفراد الوافدين ذوي الدخل المنخفض نظرا لشبكتها الكبيرة من الفروع الفعلية، والتي وصلت إلى 231 فرعاً فعليا كما في 31 ديسمبر 2022. تتمتع المجموعة بشبكة شركاء عالمية لا مثيل لها تضم 131 بنكا مراسلا و137 وكيلا منتشرين في 45 دولة، كما في 31 ديسمبر 2022.

تلعب المجموعة دوراً بارزاً في توفير الأوراق النقدية الأكثر طلباً، وهي في وضع جيد للاستفادة من قطاع السياحة المتنامي، والإنفاق السياحي، والنمو الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • زيادة أعداد وإنفاق السياح الوافدين يدعم نمو سوق صرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المتوقع أن ينمو صرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة نتيجة زيادة أعداد السياح والإنفاق السياحي في الدولة. ووفقاً لتقرير EDC، من المتوقع أن تنمو الأحجام النقدية لصرف العملات الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعدل سنوي مركب نسبته 4.0% تقريباً بين عامي 2022 و2027، ومن المتوقع أن ينمو إنفاق السيّاح ذوي الدخل المرتفع في دولة الإمارات بمعدل نمو سنوي مركب يقارب 6.7% خلال تلك الفترة.
  • تعد المجموعة من أبرز اللاعبين في دولة الإمارات في سوق صرف العملات الأجنبية. فخلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، بلغت حصتها في سوق صرف العملات الأجنبية للأفراد 35٪، وفقا لتقرير EDC.

للمجموعة حضور قوي في مراكز التسوق في دولة الإمارات يعزز قدرتها على الاستفادة من صناعة السياحة المتنامية في الدولة.

  • تمثل مراكز التسوق موقعاً استراتيجياً لشركات الصرافة لاستقطاب العملاء ونقطة وصول سهلة للسياح. وبحلول 31 ديسمبر 2022، تجاوز عدد فروع المجموعة في مراكز التسوق 85 فرعاً في مختلف أنحاء دولة الإمارات، وهو أكبر بثلاث مرات من أقرب منافسيها.
  • البطاقات مسبقة الدفع تمنح المجموعة مصدراً إضافيا للإيرادات وتدعم حضورها القوي في مجال الحلول المالية الرقمية. توفر المجموعة بطاقات مسبقة الدفع لعملائها الأفراد، الأمر الذي مكنها من الوصول إلى مجال صرف العملات الأجنبية عبر القنوات الرقمية. وارتفعت قيمة تعبئة البطاقات مسبقة الدفع للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 إلى 1.63 مليار درهم مقارنة مع 1.11 مليار درهم في عام 2021 و599 مليون درهم في عام 020.. وفي أغسطس 2022، أشارت “فيزا”، شريك الأعمال الاستراتيجي للمجموعة لمنتجات الدفع المسبق، إلى أن بطاقات المجموعة مسبقة الدفع متعددة العملات كانت الأسرع نمواً في دولة الإمارات بين عامي 2021 و2022.
  • النمو الاقتصادي والتكامل القوي بين معاملات الأوراق النقدية للأفراد والشركات يدعم أعمال المجموعة في مجال صرف العملات الأجنبية للشركات. من المتوقع أن تستفيد المجموعة من هذا التوجه نظراً للمكانة القوية لشركتها التابعة “الأنصاري للصرافة” في سوق صرف العملات الأجنبية للشركات في الدولة. ووفقاً لتقديرات EDC، بلغت حصة المجموعة في سوق الصرف للشركات في دولة الإمارات لعام 2022 بين 45% و50%.

استراتيجية واضحة المعالم لجذب العملاء والاحتفاظ بهم ومدعومة بالقدرات المتزايدة للبيع المتقاطع عبر محفظة الخدمات المتنامية الموجهة للشركات

  • للمجموعة قدرة كبيرة على الاحتفاظ بعملائها من الأفراد بفضل جودة خدماتها، وسهولة الوصول إليها، وحملاتها الترويجية وقنواتها الرقمية وعروضها المتنوعة. وبناءً على آراء العملاء حول خدمات المجموعة، حصلت المجموعة على نسبة رضا من العملاء تصل إلى 98% خلال الفترة الممتدة بين يوليو 2022 وديسمبر 2022.
  • محفظة متنامية من الخدمات الموجهة للشركات لتلبية احتياجات العملاء من الشركات والاحتفاظ بهم من خلال نهج فعال في البيع المتقاطع. بالنسبة لعملائها من الشركات، فتشمل خدمات المجموعة المدفوعات عبر الحدود، وحلول إدارة النقد الشاملة من خلال كاش ترانس، وتحصيل الفواتير. تعمل المجموعة على توسيع خدمات المعاملات ما بين الشركات، والتي تساعد في جذب عملاء جدد من جهة، وتسهم أيضاً في الاحتفاظ بالعملاء من خلال البيع المتقاطع الفعَّال من جهة أخرى.
  • يعمل نظام حماية الأجور WPS كقناة حيوية لاكتساب العملاء من شريحتي الأفراد والشركات. خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، كان هناك أكثر من 160 ألف شركة مسجلة كعميل لاستخدام حلول نظام حماية الأجور الخاصة بالمجموعة. وتم صرف حوالي 550 ألف راتب شهري في ديسمبر 2022. وتوفر المجموعة أيضاً لمستخدمي بطاقة نظام حماية الأجور مجموعة كاملة من الخدمات من خلال شبكة فروعها الكبيرة. ويتمتع مستخدمو بطاقة نظام حماية الأجور أيضاً بإمكانية الوصول إلى الفروع والكاونترات الذكية، والتي تتيح لهم استخدام خدمات السحب النقدي والتحويلات المالية وفواتير خدمات المرافق، مما يدعم البيع المتقاطع.

تقدم نموذجاً يحتذى به في تميز الخدمة وتطبق أفضل الممارسات في قطاع خاضع للوائح تنظيمية صارمة وتعقيدات شديدة لدخوله.

  • تعمل المجموعة في قطاع خاضع لتنظيمات صارمة؛ إذ لا يمكن إجراء التحويلات المالية وعمليات صرف العملات الأجنبية إلا من خلال البنوك وشركات الصرافة المرخصة من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ويجب أن تمتثل شركات الصرافة لقواعد الامتثال الصارمة لمكافحة غسل الأموال. علاوة على ذلك، في ديسمبر 2022، أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أن شركات الصرافة مطالبة بزيادة نسبة التوطين بواقع 4٪ سنويا حتى تصل إلى النسبة المستهدفة البالغة 30٪ من إجمالي عدد الموظفين بحلول عام 2027.
  • أدت متطلبات رأس المال الأكثر صرامة وارتفاع تكاليف التشغيل إلى انخفاض حاد في عدد شركات الصرافة في دولة الإمارات خلال السنوات القليلة الماضية. إن متطلبات رأس المال الجديدة وزيادة تكاليف الامتثال والتكاليف التشغيلية تجعل من الصعب على غيرنا من اللاعبين الموجودين مواصلة العمل في القطاع، في حين أن المعايير الصارمة لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تصعِّبُ على اللاعبين الجدد دخول السوق. ونتيجة لذلك، ووفقاً لتقرير EDC، انخفض عدد شركات الصرافة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل كبير من 140 في عام 2017 إلى 84 في عام 2022.
  • تؤمن المجموعة بامتلاكها مستويات عالية من الامتثال للأطر التنظيمية، وهي ترسي معياراً جديداً في قطاع الصرافة في دولة الإمارات. إن سجل المجموعة خالٍ من أي مخالفات تنظيمية أو قضايا جزائية لم يتم حلّها. وتعتمد المجموعة إطاراً داخلياً قوياً للامتثال والمخاطر يعزز موثوقيتها لدى الجهات التنظيمية. وتقدم المجموعة أكثر من 90 مختصاً في مجالات الامتثال والمخاطر وإجراءات العناية الواجبة وضوابط “اعرف عميلك”، وإجراءات المخاطر لجميع شركائها والبنوك المراسلة.
  • المجموعة ملتزمة التزاماً راسخاً بدعم صناعة الصرافة في دولة الإمارات، فهي عضو مؤسس في مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي (“FERG”)، وهي مؤسسة غير ربحية لشركات الصرافة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشكل صلة الوصل الرئيسية بين قطاع الصرافة والتحويلات ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. ويشغل رئيس مجلس إدارة الأنصاري للخدمات المالية أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي (“FERG”)، وينظر إلى هذه المجموعة كمؤسسة رائدة فكرياً في اتباع أفضل اللوائح والممارسات.

قدرات رقمية مبتكرة وحلول خاصة بها تحسّن تجربة العملاء، وتدعم توسع أعمالها، وترفع مستويات الكفاءة، وتعزز أمن البيانات

  • تتمتع المجموعة بقدرات رقمية مبتكرة وحلول خاصة بها؛ وتدير أحدث مجموعة تكنولوجية مدمجة عبر نقاط اتصال متعددة للعملاء مما يسمح بفرص البيع المتقاطع والتوسع من خلال العروض الرقمية المتعددة. وقد تم تصميم منصة التكنولوجيا المتكاملة للمجموعة بغرض تنفيذ مجموعة واسعة من القنوات الرقمية من خلال منتجاتها الرقمية المملوكة لها، وربط شبكة وعمليات المجموعة العالمية، وتوطين تسويقها ومنتجاتها وخبراتها، وتسهيل نهجها القائم على البيانات.
  • تستفيد المجموعة من قدراتها الرقمية المتميزة التي تمكنها من فهم عملائها بشكل أفضل.تسمح القدرات الرقمية للمجموعة بجمع تحليلات البيانات لها حول اتجاهات العملاء، والتي تستخدمها لتعزيز عروضها وتجربة العملاء.
    • وتستخدم المجموعة برمجيات خاصة بها وبرامج أخرى رائدة ومتطورة من أطراف ثالثة. ونظراً لحجم أعمال المجموعة وتعقيد المدفوعات الرقمية العابرة الحدود، تتمتع منصة التكنولوجيا الخاصة بالمجموعة بقدرات واسعة ومعقدة حيث تمنحها بالإضافة إلى بيانات المجموعة ميزة تنافسية في فهم عملائها.
    • تطبيق تكنولوجيا مالية حائز على الجوائز، Al Ansari Exchange للهواتف الذكية والذي تم إطلاقه في العام 2018، صُنف كأفضل تطبيق للتكنولوجيا المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي كما حصل المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط على قائمة فوربس ومنطقة الشرق الأوسط لأفضل 15 تطبيقاً للتكنولوجيا المالية لعام 2021. وتقدم المجموعة كذلك منصة e-Echange لعملائها من الأفراد والشركات.

أداء مالي قوي ومرونة عالية أظهرتها خلال فترة جائحة كوفيد-19 وتاريخ من النجاح في تحقيق معدلات نمو قوية

  • نمو استثنائي في الدخل التشغيلي بين عامي 2020 و2022 على الرغم من ظروف السوق الصعبة التي تسببت بها جائحة كوفيد-19. بلغ دخل العمليات التشغيلية للمجموعة 1.155 مليون درهم في السنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2022، وبينما شكّلت التحويلات 64% من هذا الدخل، جاء 29% منها من الأوراق النقدية، و7% من نظام حماية الأجور والعروض الأخرى. وانكمش سوق التحويلات للخارج لشركات الصرافة بنسبة 23.9%، كما انكمش الإنفاق السياحي في دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 52.4% بين عامي 2019 و2021 نتيجةً لتفشي جائحة كوفيد-19. وعلى الرغم من هذه البيئة الاقتصادية الصعبة للغاية، إلا أن المجموعة تمكنت من اكتساب حصة سوقية وتعزيز مكانتها كشركة رائدة في مجالها.
  • ساهمت زيادة عدد المعاملات الرقمية وارتفاع هوامش صرف العملات الأجنبية واستقرار إجمالي التكاليف التشغيلية للمجموعة في تحسين هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء. بلغ هامش أرباح المجموعة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 56% في عام 2022، ونمت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمعدل نمو سنوي مركب قدره 5% تقريباً بين عامي 2020 و2022. وتعزى هذه الزيادة في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والتحسن في الربحية إلى ارتفاع هوامش صرف العملات الأجنبية، وزيادة انتشار المعاملات الرقمية التي تحقق هوامش ربح أعلى مقارنة بالمعاملات التي يتم تنفيذها عن طريق الفروع المادية، بالإضافة إلى الرافعة التشغيلية الإجمالية لأعمال المجموعة. بالإضافة إلى ذلك، حقق نموذج أعمال المجموعة ربحية قوية مع متطلبات نفقات رأسمالية محدودة مع توسيع شبكة فروع المجموعة ومواصلة الاستثمار في عروضها الرقمية.

ونتيجة لذلك، تمكنت المجموعة من تحقيق زيادة مستدامة في التدفقات النقدية على أساس سنوي بين عامي 2020 و2022، مدفوعةً بشكل أساسي بنمو هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، مع تحويل نقدي مستقر نسبياً بنسبة 95% و96% و96% للسنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2022 و2021 و2020 على التوالي.

ومع قدرتها العالية على توليد النقد، تمكنت المجموعة من توفير قيمة قوية للمساهمين عبر زيادة توزيعات الأرباح بين عامي 2020 و2022 مع توزيع أرباح بنسبة 67% و64% و74% للسنوات المنتهية في 31 ديسمبر 2022 و2021 و2020 على التوالي.

فريق إدارة عالي الكفاء وواسع الخبرة في القطاع

  • يتمتع فريق الإدارة العليا المخضرم للمجموعة بخبرة مجمعة تتجاوز 75 عاماً في القطاع. يمتلك أعضاء فريق الإدارة العليا المخضرم للمجموعة بخبرة تزيد عن 20 عاماً في ومن بينهم راشد الأنصاري، الرئيس التنفيذي للمجموعة؛ ومحمد بيطار، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة؛ وفيصل أنور، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية للمجموعة. وبالإضافة إلى السادة الانصاري وبيطار وأنور، يتمتع كل من الرئيس التنفيذي للعمليات في المجموعة والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا ورئيس الموارد البشرية ورئيس خدمات الشركات بخبرة عقدين على الأقل في هذا القطاع.
  • تحقيق العديد من الإنجازات البارزة والتي تدعم تطور المجموعة وتوسعها وقدرتها على تحقيق أداء مالي قوي. حقق فريق الإدارة العليا للمجموعة العديد من الإنجازات تضمنت الوصول إلى أكثر من 230 فرعاً فعلياً مستهدفاً قيد التشغيل، وتحقيق الدخل من العمليات التشغيلية ونمو الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بين عامي 2020 و2022، مما يجعل المجموعة أول شركة صرافة في الإمارات العربية المتحدة تنفذ إجراءات “اعرف عميلك” الرقمية، وتقدم وحدة امتثال للسوق داخلية رائدة ولديها التزام قوي بالمتطلبات التنظيمية.
  • يتمتع فريق إدارة المجموعة بمستوى عالٍ من الاستقلالية، حيث إن راشد الانصاري هو العضو الوحيد من عائلة الأنصاري في فريق الإدارة العليا. علاوةً على ذلك، فإن عدداً من اللجان الداخلية برئاسة أعضاء مجلس إدارة مستقلين تشرف على حوكمة المجموعة.

استراتيجية نمو واضحة لدعم طموحات المجموعة بترسيخ مكانتها الرائدة في السوق الإماراتية، وتنمية المعاملات بين الشركات، وتوسيع حضورها في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وتعزيز قدراتها الرقمية

تستند استراتيجية نمو المجموعة إلى 6 ركائز:

  1. توسيع شبكة الفروع الفعلية للمجموعة في دولة الإمارات العربية المتحدة
    • أدّى تنفيذ استراتيجية التوسع الأخيرة إلى افتتاح 47 فرعا جديدا بين 1 يناير 2020 و31 ديسمبر 2022.نفذت المجموعة خلال السنوات الأخيرة استراتيجية لتوسيع حضورها المادي حيث بدأ حوالي 59٪ من الفروع الجديدة تحقيق الربحية خلال الشهر الأول من العمليات و90٪ بدأ تحقيق الربحية خلال الأشهر الستة الأولى من العمليات.
    • من المتوقع أن تظل الفروع عاملاً رئيسياً لتحفيز نمو المجموعة في المستقبل؛حيث ترى المجموعة إن قاعدة عملائها تفضل الاستمرار في التفاعل في فرع مادي بدلاً عن التعامل عبر الإنترنت في المستقبل المنظور نظراً للعدد الكبير من العملاء المغتربين ذوي الدخل المنخفض الذين لديهم وصول محدود إلى الحسابات المصرفية ويعتمدون على التعاملات الشخصية. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل شبكة الفروع كأداة لجذب العملاء حيث تحققت نسبة 32% من تحويلات عملاء الأنصاري للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 أيضاً باستخدام خدمات أخرى تقدمها المجموعة خلال تلك الفترة.
    • تسعى المجموعة إلى توسيع حجم أعمالها وحصتها السوقية في صناعة متنامية مدعومة بأساسيات اقتصادية قوية بجانب الاستفادة من ريادتها للسوق.تعتزم المجموعة الاستمرار في إضافة فروع جديدة إلى شبكتها وتغيير مواقع الفروع ذات الأداء الضعيف تبعاً لظروف السوق من أجل تحسين أداء شبكة الفروع. وتتوقع المجموعة فتح أكثر من 60 فرعاً إضافياً خلال السنوات الخمس المقبلة لتصل حجم شبكة فروعها إلى حوالي 300 فرع بحلول عام 2027.
  2. التوسع في أسواق أخرى عبر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والاستفادة من إمكانات وشراكات Worldwide Cash Express لزيادة نطاق الحضور الدولي
    • تتطلع المجموعة إلى دخول أسواق أخرى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لما تنطوي عليه هذه الأسواق من فرص مجزية.باستثناء دولة الإمارات، استأثرت السوق الخليجية بنسبة 25.4% من تدفقات التحويلات المالية الصادرة على مستوى العالم خلال العام 2021، وفقاً لتقرير EDC.
    • حضور متنام للمجموعة في الكويت، سادس أكبر سوق للتحويلات المالية الشخصية على مستوى العالم في عام 2021. تعكف المجموعة على الاستحواذ على شركة الأنصاري للصرافة – الكويت (وهي كيان مملوك لبعض من المساهمين الحاليين التابعين للمساهم البائع)، والتي تعمل بدورها حالياً على الاندماج مع شركة عُمان للصرافة، وهي إحدى شركات صرف العملات الأجنبية بالكويت. ومن المتوقع استكمال الاستحواذ على الكيان المشترك في الربع الثاني 2023. ووفقاً للإدارة، من المتوقع أن يؤدي هذا الاستحواذ عند استكماله إلى إنشاء رابع أكبر شركة تلعب دوراً رائداً في سوق الكويت بحصة سوقية تبلغ 7.7% من حيث عدد الفروع الفعلية.
    • خطط للاستثمار في توسيع الأعمال الحالية والاستحواذات لدعم طموحات المجموعة التوسعية في الكويت. تسعى المجموعة عبر استثماراتها المستمرة، سواءً في أعمالها الحالية (افتتاح فروع جديدة)، أو عبر فرص الدمج والاستحواذ، والاستثمارات الرقمية (تطوير تطبيق الهاتف الجوال والكاونترات الذكية)، إلى أن تصبح الشركة الأكبر من حيث الحصة السوقية في الكويت. وفي عام 2021، كان لدى أكبر شركة صرافة في الكويت 103 فروع بحصة سوقية بلغت 22.7%.

    تخطط المجموعة للاستفادة من منصتها العالمية لتحويل الأموال، وإمكانات Worldwide Cash Express ، لتوسيع نطاق حضورها الدولي. وترى المجموعة أن شركة Worldwide Cash Express على وجه الخصوص لديها عروض مميزة مقارنة بالمنافسين الآخرين بفضل شبكة الوكلاء الأكثر اتساعاً فيما تعتبره البلدان المستقبلة الرئيسة، وأسعارها الأكثر تنافسية ونطاقها الكبير من طرق الدفع.

    وكجزء من استراتيجيتها، تخطط المجموعة لافتتاح مكاتب تمثيلية لشركة Worldwide Cash Express في أوروبا وآسيا لتوسيع نطاق شبكتها من وكلاء الاستلام. وخلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بلغ عدد شركاء Worldwide Cash Express 74 وكيل استلام و37 شريك إرسال.

  3. مواصلة الاستثمار في توسيع محفظة المنتجات والخدمات الرقمية للمجموعة
  4. تعتقد المجموعة أن المعاملات الرقمية ستنمو بشكل أسرع من المعاملات عبر الفروع. وتتوقع الإدارة أن تمثل المعاملات الرقمية حوالي 20٪ من إجمالي معاملات التحويلات المالية الشخصية الصادرة للمجموعة بحلول عام 2027، مقارنة مع 15٪ في عام 2022.

    • تحرص المجموعة على مواصلة الاستثمار في تطبيقها للهواتف الذكية الذي يحظى بشعبية متزايدة لضمان استدامة قدرته التنافسية وتهدف إلى تحويله إلى سوق رقمي متكامل.خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، تم توليد 10% من دخل تحويلات المجموعة من خلال تطبيقها للهواتف الذكية، إذ تعد المجموعة واحدة من شركات الصرافة القليلة في السوق التي تقدم خدماتها من خلال تطبيق هاتف جوال لعملائها. وتم تصميم التطبيق بالأصل لخدمات الحوالات فقط، ولكن بمرور الوقت تمت إضافة مزايا وخدمات جديدة (مثل خدمات البطاقات مسبقة الدفع) بهدف تحويله إلى سوق رقمي في نهاية المطاف.
    • تخطط المجموعة أيضاً لمواصلة الاستثمار في كاونتراتها الذكية وإتاحة المزيد منها في فروعها. طرحت المجموعة بالفعل 6 كاونترات ذكية تعتقد أنها لقيت استحساناً كبيراً من قبل عملائها. وطلبت المجموعة 100 كاونتر ذكي في المجموع، وتعتزم استكمال طرح الكاونترات الذكية بحلول منتصف عام 2023. وترى المجموعة أن الكاونترات الذكية الجديدة ستساعد في زيادة مستويات الكفاءة التشغيلية من خلال تقليل تكاليف الموظفين مع زيادة إمكانات الضم وتزويد العملاء بطريقة مريحة وسريعة للدفع مقابل المعاملات البسيطة مثل دفع الفواتير.
    • إطلاق خدمة “الأنصاري ديجيتال باي” لتحقيق هدف المجموعة الرامي لتوسيع محفظة منتجاتها الرقمية. فبهدف إنشاء منظومة سوق رقمية، ستطلق المجموعة محفظة رقمية (من خلال الأنصاري ديجيتال باي) وتدرس طرح عدد من المنتجات الأكثر ابتكارا التي تركز على المدفوعات الرقمية.
    • كما ترى المجموعة أن نقل أعمال نظام حماية الأجور إلى محفظة رقمية سيسمح لها بزيادة البيع المتقاطع من خلال الاحتفاظ بأموال العملاء في السوق الرقمية وتسريع انتقال العملاء الذين لا يتعاملون مع البنوك نحو التحويلات الرقمية.

    • توسيع منتج البطاقات مسبقة الدفع، لتلبية احتياجات العملاء وخلق عرض قيمة أكثر جاذبية للعميل، وهو ما يشجع المجموعة على زيادة نمو هذا المنتج.
    • ومن المتوقع أيضاً تعزيز عروض بطاقات المجموعة مسبقة الدفع بغية تلبية متطلبات العملاء وتحقيق القيمة للعملاء والمجموعة على حدٍ سواء.

    • زيادة التحول إلى المنصات الرقمية لدعم زيادة هوامش الأرباح. تمثل شبكة فروع المجموعة حوالي 60٪ من قاعدة تكلفة نفقاتها التشغيلية، لذلك من المتوقع أن يؤدي التحول إلى الحلول الرقمية إلى خفض التكلفة الإجمالية لتقديم خدماتها.
  5. زيادة هوامش الربح دون التأثير على القدرة التنافسية
    • ترى المجموعة أيضا أن لديها مجالا لزيادة الأسعار المفروضة على عملائها نظرا لجودة الخدمات التي تقدمها والمكانة الرائدة التي تتمتع بها في السوق. فما تقدمه المجموعة من قيمة مضافة لعملائها من حيث السرعة، والموثوقية، وتجربة العميل بجانب المستوى المرتفع لرضا العملاء الذي تحققه يجعل زيادة رسوم وأسعار خدماتها أمراً ممكناً ومنطقياً.
  6. توسيع عرض القيمة في سوق تحويلات الشركات
    • تشتمل المحفظة الحالية من خدمات الشركات التي توفرها المجموعة بشكل أساسي على نظام حماية الأجور الذي يمثل قناة مهمة للبيع المتقاطع. لدى المجموعة أكثر من 160.000 عميل من الشركات المسجلة، معظمها من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة من بين ما يقرب من 370,000 شركة صغيرة ومتوسطة عاملة في دولة الإمارات. ومع أن نظام حماية الأجور عبارة عن عرض منخفض الرسوم وكبير الحجم، إلا أنه يمثل قناة بيع متقاطع قيّمة للخدمات الأخرى للمجموعة.
    • ترى المجموعة مجالاً واسعاً لكسب حصة سوقية جيدة في مجال التحويلات المالية للشركات. خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، استحوذت الأنصاري للصرافة على حصة بنسبة 14٪ من سوق التحويلات المالية للشركات عبر شركات الصرافة في دولة الإمارات. وترى المجموعة مجالاً واسعاً كذلك لزيادة حصتها في سوق التحويلات عبر الحدود التي أصبحت الآن محور تركيز رئيسي. وإذا استطاعت المجموعة كسب حصة في سوق تحويلات الشركات تعادل حصتها في سوق التحويلات الشخصية الصادرة، فستكون قادرة على تحقيق 14 مليار درهم إضافية من التدفقات السنوية عبر الحدود.
  7. توسيع عرض القيمة الخاص بها في سوق الحلول المتكاملة لإدارة النقد
  8. النمو المطرد في سوق الحلول المتكاملة لإدارة النقد في دولة الإمارات يخلق فرصة سوقية للمجموعة لتوسيع محفظة خدماتها.
    بلغ حجم سوق الحلول المتكاملة لإدارة النقد وفقاً لتقرير EDC حوالي 334 مليون درهم إماراتي من حيث فرص الدخل من العمليات التشغيلية في عام 2021، ومن المتوقع أن ينمو السوق بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 4% بين عامي 2022و2027 لتبلغ فرصة الدخل من العمليات التشغيلية 422 مليون درهم بحلول عام 2027.

    • تخطط المجموعة لتوسيع نطاق أعمالها عبر تقديم الحلول المتكاملة لإدارة النقد للمزيد من العملاء الخارجيين.ستستهدف شركة كاش ترانس التابعة للمجموعة، والتي تخدم حتى الآن احتياجات إدارة النقد في الأنصاري للصرافة، المزيد من العملاء من الأطراف الثالثة. وكانت المجموعة قد أضافت مؤخراً عملاء جدد من شركات الصرافة والمؤسسات الكبرى للاستفادة من خدمات نقل النقود التي توفرها المجموعة.
    • خطط للاستثمار في توسيع أنشطتها لدعم طموحات النمو. تعتزم المجموعة فتح منشأة جديدة للفرز النقدي في النصف الأول من عام 2023. وتتوقع أن تكون قادرة من خلال منشأة الفرز النقدي الجديدة على تقديم عمليات الإيداع والسحب من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وخدمات تجديد وصيانة ماكينات الصراف الآلي، وخدمات التحصيل والتوصيل لفروع البنوك، والمعالجة النقدية، وخزن النقد، وائتمانات العملاء من خلال البنوك وماكينات الإيداع النقدي للمبالغ الكبيرة.

الوثائق الرئيسية

إعلان نية الطرح

الانجليزية

العربية

نشرة الإصدار المحلية*

الانجليزية

العربية

الأسئلة الأكثر شيوعاً

الانجليزية

العربية

إعلان النطاق السعري وبدء فترة الاكتتاب

الانجليزية

العربية

نشرة الطرح الدولية

الانجليزية

إعلان عن زيادة عدد الأسهم للمستثمرين الأفراد

الانجليزية

العربية

اللإعلان عن السعر النهائي

الانجليزية

العربية

* يرجى ملاحظة أن نشرة الاكتتاب الصادرة باللغة العربية فقط هي الموافق عليها من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع. تم توفير النسخة الإنجليزية المترجمة من نشرة الاكتتاب لغرض الإحاطة فقط ولا تشكل مستندًا قانونيًا. ولهذا يجب على المكتتبين الاعتماد على النسخة العربية من نشرة الاكتتاب مع الاستناد إليها حصراً في حال وجود أي تعارض أو أخطاء.

بنوك تلقي الاكتتاب

بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي:
بنك الإمارات دبي الوطني .

رقم الهاتف: 800 3623 476
الموقع الإلكتروني: emiratesnbd.com

بنك أبو ظبي التجاري

رقم الهاتف: 600502030
الموقع الإلكتروني: adcb.com

بنك المارية المحلي

رقم الهاتف: 600 571 111
الموقع الإلكتروني: mbank.ae

بنك الإمارات الإسلامي

رقم الهاتف: 800 ENBD IPO (800 3623 476)
الموقع الإلكتروني: emiratesislamic.ae

بنك دبي الإسلامي

رقم الهاتف: +971 4 609 2222
الموقع الإلكتروني: dib.ae

بنك دبي التجاري

رقم الهاتف: +971 4 212 1213
الموقع الإلكتروني: cbd.ae

مصرف أبو ظبي الإسلامي

رقم الهاتف: +971 2 652 0878
الموقع الإلكتروني: adib.ae

طريقة الاكتتاب في الطرح

01
تأكد أولاً من امتلاكك رقم مستثمر لدى سوق دبي المالي.

في حال لم يكن لديك رقم مستثمر في سوق دبي المالي، يمكنك التسجيل للحصول على واحد بشكل فوري من خلال الخدمات الإلكترونية على الموقع الإلكتروني لسوق دبي المالي www.dfm.ae أو على تطبيق الخدمات الذكية للسوق.

02
التعرف أكثر على مجموعة الأنصاري للخدمات المالية

يرجى قراءة جميع المعلومات الواردة ضمن هذا الموقع المصغر وفي نشرة الاكتتاب لمعرفة المزيد حول المجموعة.

03
اتخذ قراراً مدروساً.

يمكنك اتخاذ قرار استثماري مدروس بمجرد التعرف على الأنصاري للخدمات المالية ومناقشة التفاصيل مع مستشارك المالي.

04
الاكتتاب في الطرح

في حال قررت الاستثمار، بادر إلى الاكتتاب في الطرح عن طريق أحد البنوك المستلمة. إما من خلال قنواتها الخاصة عبر الإنترنت أو أحد فروعها أو من خلال مدير العلاقات المصرفية الذي تتعامل معه.

05
تخصيص الأسهم

بمجرد تخصيص الأسهم، قد تتلقى أو لا تتلقى كامل تخصيصات طلبك، وسيتم رد أي فائض لك.

فريق الإدارة

للمزيد

الأسئلة الشائعة

للمزيد

معلومات التواصل

  • خدمة عملاء الطرح العام الأولي: 04 222 0800
  • أوقات عمل مركز خدمة العملاء : 8 صباحا ـ 5 مساءً
  • لأستفسارات المتسثمرين, يرجي التواصل علي [email protected]
  • للأستفسارات الاعلامية, يرجي التواصل علي [email protected]